التخطي إلى المحتوى



05:42 م


الثلاثاء 06 سبتمبر 2022

كتبت- ياسمين الصاوي:

على الرغم من وجود علامات تدل على الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فإن هناك عدد من الأشياء التي يمكن أن تعكس سلامة القلب وعدم وجود أي مشكلات به.

يستعرض “الكونسلتو” بعض العلامات التي تشير إلى استمتاع الشخص بقلب سليم، حسبما نشر موقع “Health”.

علامات تدل على صحة القلب

1-معدل ضربات القلب

يتراوح معدل ضربات القلب الطبيعي أثناء الراحة لمعظم البالغين بين 60 – 100 نبضة في الدقيقة، في حين يزيد النشاط البدني والتمارين من معدل ضربات القلب، كما يؤثر الإجهاد ومستويات القلق والأدوية أيضًا على معدل ضربات القلب أثناء الراحة.

2- ضغط الدم

يمكن قياس صحة وسلامة القلب من خلال ضغط الدم، فعادة ما يكون أقل من 120/80 ملم/ زئبق، لكن إذا كان ضغط الدم الانقباضي بلغ 130 أو أعلى أو وصل ضغط الدم الانبساطي إلى 90 أو أعلى، فهذا يُعتبر مرتفعًا، ويشير إلى احتمالية التعرض لمشكلات بالقلب.

3- مستويات الطاقة

تعد إحدى أسهل الطرق لمعرفة ما إذا كان القلب سليمًا هو مدى الشعور بالطاقة والنشاط، أما إذا كان الشخص غالبًا ما يشعر بالإرهاق أو الضيق بسبب الأنشطة الخفيفة مثل المشي أو التسوق أو حمل منتجات البقالة أو صعود الدرج، فإن القلب يبذل مجهودًا كبيرًا لضخ ما يكفي من الدم اللازم لتلبية جميع احتياجات الجسم.

وقد يحدث أيضًا الإرهاق المفرط أثناء النهار أو الشخير الشديد في الليل بسبب انقطاع النفس الذي يزيد خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والرجفان الأذيني.

يعد عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم أو النوم بشكل سيئ علامة على زيادة مخاطر التعرض لأمراض القلب.

اقرأ أيضًا: 5 عادات شائعة تضر صحة القلب.. هل تفعلها؟

4-الكوليسترول

يحتاج الجسم إلى الكوليسترول لبناء الخلايا السليمة ولكن هناك فرق بين الكوليسترول الجيد والضار، حيث يمكن أن تزيد مستويات الكوليسترول الضار بسبب عوامل وراثية أو اتباع نمط حياة غير صحي مثل استهلاك الكثير من الدهون المشبعة.

بالنسبة للبالغين 18 عامًا فيما فوق، تعتبر مستويات الكوليسترول الكلية التي تقل عن 200 مجم/ ديسيلتر صحية، في حين تعد القراءات من 200-239 ملجم / ديسيلتر عالية، وهذا يدل على وجود مشكلة بالقلب.

5- صحة الفم

قد تكون صحة الفم مؤشراً على صحة القلب، حيث كشفت دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية في عام 2021، أن الأشخاص الذين يتمتعون بصحة اللثة غالبًا ما يكون ضغط الدم لديهم منخفض مقارنةً بأولئك الذين يعانون من أمراض اللثة الحادة ويصبحون أكثر عرضة لارتفاع ضغط الدم سواء كان لديهم بالفعل عوامل خطر أخرى لأمراض القلب والأوعية الدموية أم لا.

وأكدت الدراسة أن تنظيف الأسنان أقل من مرتين في اليوم لمدة دقيقتين على الأقل في كل مرة يجعل الشخص أكثر عرضة 3 مرات للإصابة أو الموت بالسكتة الدماغية أو قصور القلب أو النوبة القلبية.

من المستحسن أن يقوم الشخص بزيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر للفحص والتأكد من صحة الفم واللثة.

6- التنفس

إذا كان الشخص بإمكانه القيام بأنشطة بدنية معتدلة، مثل المشي السريع أو الجري أو رفع الأثقال دون الشعور بألم أو ضيق في الصدر أو ضيق التنفس، فإن نظام القلب والأوعية الدموية سليم، لأنه يمد الجسم بمستويات الأكسجين التي يحتاجها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.