التخطي إلى المحتوى


08:05 م


الأحد 04 سبتمبر 2022

كتبت- منال المصري:

يواصل بنكا الأهلى ومصر تقديم شهادات ادخار متنوعة تعد الأكثر مبيعا على مستوى البنوك، وذلك مع قرب عقد البنك المركزي المصري اجتماع لجنة السياسة النقدية السادس هذا العام في يوم 22 سبتمبر الجاري لبحث مصير رفع الفائدة على الإيداع والإقراض وهو ثاني اجتماع من نوعه لمحافظ البنك المركزي الجديد حسن عبد الله.

وكان المركزي ثبت الفائدة في آخر اجتماع للجنة السياسة النقدية في 18 أغسطس الماضي، والذي عقد في أول يوم عمل للقائم بأعمال محافظ البنك المركزي حسن عبد الله وذلك بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي قرار تعيينه لمدة عام خلفا للمحافظ السابق طارق عامر الذي تقدم باستقالته قبل عام من نهاية ولايته الثانية.

ويقدم بنكا الأهلي ومصر العديد من شهادات الادخار بآجال مختلفة ولكننا نركز في هذا التقرير على الشهادات الأعلى عائدا، وتفاصيل دورية صرف العائد، وآجال الشهادات التي تترواح بين سنة و3 سنوات و5 سنوات و7 سنوات و10 سنوات حسب رغبة العميل.

ويتيح البنكان مزايا مختلفة لحاملي الشهادات مثل حق كسرها واسترداد أصل الشهادة بشرط مرور 6 شهور على شرائها، وإصدار كارت ائتمان (كريدت كارد) للمشتريات بضمان نسبة معينة من الشهادات، وكذلك إمكانية الاقتراض بضمانها بدلا من ضمانة الراتب مع تحمل العميل تكلفة سداد نسبة طفيفة فوق فائدة الشهادات.

ويقدم مصراوي تفاصيل الشهادات الأعلى سعر في بنكي الأهلي ومصر مع قرب اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي يوم 22 سبتمبر القادم.

البنك الأهلي

يطرح نوعين من الشهادات (البلاتينية والاستثمار وأمان المصريين)

الشهادات البلاتينية:

– الشهادة البلاتينية أجل 3 سنوات للعائد الثابت: سعر الفائدة 14% سنويا ويصرف العائد شهريا، يبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

– الشهادة البلاتينية أجل 5 سنوات للعائد الثابت: سعر الفائدة 12.25% سنويا ويصرف العائد شهريا، يبدأ شراؤها من أول ألف جنيه

– الشهادة البلاتينية أجل 3 سنوات للعائد المتغير: سعر الفائدة 11.5% حاليا ويصرف العائد شهريا، (يتحرك العائد على هذه الشهادة وفقا لتحركات أسعار الفائدة لدى البنك المركزي)، يبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

شهادة أمان المصريين:

تمنح وثيقة تأمين وعائدا سنويا بنسبة فائدة 13% سنويا، ويصرف العائد في نهاية المدة بعد سداد قيمة الأقساط ويبدأ الشراء من 500 جنيه، وبحد أقصى 2500 جنيه.

شهادات الاستثمار

شهادة استثمار (أ) أجل 10 سنوات: سعر الفائدة 9.5% سنويا ويصرف العائد بشكل تراكمي أي مع نهاية أجل الشهادة، يبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

شهادة استثمار أجل عام: سعر الفائدة 7.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، و يبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

شهادة استثمار (ب) أجل عامين للعائد الثابت: سعر الفائدة 8% سنويا ويصرف العائد بشكل ربع سنوي، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

شهادة استثمار (ب) أجل 3 سنوات: سعر الفائدة 10% سنويا ويصرف العائد بشكل ربع سنوي يبدأ شراؤها من أول ألف جنيه.

بنك مصر

شهادة القمة أجل 3 سنوات: نسبة الفائدة 14% سنويا، ويصرف العائد عليها شهريا بشكل ثابت على مدار أجلها، ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه ومضاعفاته دون حد أقصى.

شهادة أجل 5 سنوات (ذات عائد ثابت): سعر الفائدة 10.5% سنويا، ويصرف العائد سنويا ويبدأ شراؤها من أول ألف جنيه دون حد أقصى للشراء.

شهادة أجل 7 سنوات (ذات عائد ثابت): سعر الفائدة 10.75% سنويا ويصرف العائد شهريا، ويبدأ شراؤها من 750 جنيها دون حد أقصى للشراء.

شهادة أجل 3 سنوات ذات العائد المتغير: نسبة الفائدة متغيرة يوميا ترتبط بمؤشر كونيا لدى البنك المركزي الذي تم اعتماده مؤخرا، ويتم من خلاله تحديد الفائدة، ويبدأ الحد الأدنى للشراء من 500 جنيه، دون حد أقصى للشراء.

الشهادة أجل 3 سنوات للعائد المتغير: سعر الفائدة 11.5% حاليا ويصرف العائد شهريا، (يتحرك العائد على هذه الشهادة وفقا لتحركات أسعار الفائدة لدى البنك المركزي) ويبدأ شراؤها من ألف جنيه.

شهادة أمان المصريين: تمنح وثيقة تأمين وعائدا سنويا بنسبة فائدة 13% سنويا، ويصرف العائد في نهاية المدة بعد سداد قيمة الأقساط ويبدأ الشراء من 500 جنيه، وبحد أقصى 2500 جنيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *