يطلق سوق الفيسبوك خدمة بريدية جديدة

يطلق سوق الفيسبوك خدمة بريدية جديدة ، ولكن سيتم فرض رسوم على البائعين لاستخدامها بدءًا من يناير – إليك كل ما تحتاج إلى معرفته

ماذا يحدث ومتى يحدث؟

اعتبارًا من الشهر الماضي ، يمكن للبائعين الذين يستخدمون Facebook Marketplace أن يقدموا للمشترين خيار التجميع أو الشحن. خيار التسليم مجاني حتى يناير. يمكن للمشتري بعد ذلك اختيار الخيار الذي يناسبه بشكل أفضل. لن يتم تحصيل رسوم من البائعين الذين يختارون البيع محليًا من خلال عمليات التحصيل وجهًا لوجه.

اعتبارًا من 1 يناير 2022 ، سيتم خصم رسوم 2٪ من سعر جميع العناصر المباعة والشحن عبر Facebook Marketplace ، وسيدفعها البائعون. في الحقيقة؛ بمجرد قبول البائع لطلب المشتري ، ستتم معالجة الدفع ببطاقة المشتري وسيتم الدفع للبائعين مباشرةً (ولكن ليس حتى وصول العنصر) مخصومًا منه رسوم 2٪ التي سيحتفظ بها Facebook. انظر أدناه لمزيد من المعلومات حول هذا.

سيتم تطبيق الرسوم القادمة على أي شخص يبيع سلعًا في إنجلترا واسكتلندا وويلز. سألنا عما إذا كان هذا ينطبق على أيرلندا الشمالية أيضًا وسنقوم بتحديث القصة بمجرد معرفة المزيد. أخبرتنا منصة التواصل الاجتماعي أيضًا أنها ستخطر البائعين بالقواعد الجديدة في الأسابيع المقبلة.

يطلق سوق الفيسبوك خدمة

ما هي العناصر التي يمكن شحنها وكيف تعمل؟

عقد Facebook شراكة مع شركة التوصيل Hermes لإرسال مشترياتهم إلى المتسوقين. عند ترتيب الشحنة من خلال Hermes ، سيدخل البائع معلومات المنتج مثل الوزن والحجم ، ثم تحسب Hermes التكلفة. سيتعين على البائعين فقط حزم الطرود وتسليمها في نقطة تسليم Hermès.

عندما ينشئ البائع إعلانًا ، فإنه يحدد من يدفع تكاليف الشحن. اعتمادًا على كيفية إعداد البائعين للقائمة ، سيدفع المشتري أو البائع تكاليف الشحن.

إذا اختار البائع دفع رسوم الشحن ، فسيتم خصم الرسوم من المبلغ الذي دفعه. يجب أن تتكلف العناصر ما بين 1 جنيه إسترليني و 500 جنيه إسترليني لإرسالها (نحن نتحقق مما إذا كان هذا يشمل أيضًا رسوم البريد وسنقوم بتحديث هذه القصة عندما نعرف المزيد). ويمكن أن تكون جديدة أو مستعملة ؛ طالما أن البائع قد أدرج وصفًا دقيقًا لحالته في القائمة. يجب أن تنتمي المقالات أيضًا إلى الفئات التالية:

  • الرضع والأطفال.
  • الحقائب والأمتعة والكتب والأفلام والموسيقى (طالما أنها أشياء مادية – لا يُسمح بالبيع الرقمي).
  • الملابس والأحذية.
  • الإلكترونيات وتكنولوجيا المعلومات.
  • الصحة والجمال.
  • المجوهرات والاكسسوارات.
  • هواتف محمولة.
  • الرياضة والهواء الطلق.
  • اللعب والألعاب.

يطلق سوق الفيسبوك خدمة

كيف ستتم محاسبة المشترين وكيف سيتم الدفع للبائعين؟

سيتعاون Facebook مع منصة الدفع Stripe لمعالجة المعاملات. لا يحتاج المشترون إلى حساب Stripe ، ولكنهم سيدفعون بدلاً من ذلك مباشرةً على موقع Facebook حيث سيكون لديهم خيار استخدام بطاقة الائتمان أو الخصم الخاصة بهم.

ومع ذلك ، سيحتاج البائعون إلى إنشاء حساب Stripe قبل أن يتمكنوا من تقديم الخدمة البريدية. إنه مجاني ، أو يمكن للبائعين تسجيل الدخول إلى حساب Stripe الحالي الخاص بهم إذا كان لديهم حساب بالفعل. سيتم إرسال مدفوعات البضائع المباعة إلى حساب Stripe الخاص بالبائع بمجرد تسليم العنصر.

كيف ستؤثر رسوم 2٪ على أرباح البائعين؟

تعتمد رسوم 2٪ ، التي لا تدخل حيز التنفيذ حتى يناير 2022 ، على التكلفة الإجمالية للعنصر ، كما حددها البائع ، بالإضافة إلى تكاليف الشحن حسب حساب Hermès. على سبيل المثال ، إذا كانت تكلفة السلعة 20 جنيهًا إسترلينيًا وكانت تكلفة الشحن 5 جنيهات إسترلينية ، فسوف يدفع البائع 2٪ من التكلفة المجمعة البالغة 25 جنيهًا إسترلينيًا ، والتي ستكون 50 بنسًا.

يقول Facebook إن الرسوم البالغة 2٪ ستساعد في تغطية تكلفة دعم العملاء وحماية المشتريات.

ماذا لو كانت هناك مشكلة في التسليم؟

يقول Facebook إن جميع المدفوعات التي تتم من خلال Marketplace والتي تفي بمعايير أهلية الشحن الخاصة بها سيتم تغطيتها من خلال “سياسة الحماية” الخاصة بها. هذا يعني أنه يمكن للمشترين طلب استرداد الأموال إذا:

  • لم يتلقوا طلبهم.
  • وصل المنتج تالفًا أو مختلفًا عن ذلك الموضح في القائمة.
  • لم يتبع البائع سياسة الاسترداد المعلنة.
  • الشراء غير مصرح به.
  • تم حذف البائع من Facebook.

كخطوة أولى ، نرحب بالمشترين للاتصال بالبائع في غضون ثلاثة أيام من التسليم (أو في غضون ثلاثة أيام من وقت التسليم) لطلب استرداد الأموال. إذا لم يرد البائع في غضون يومي عمل ، فيمكن للمشتري الاتصال بفيسبوك وسيحققون وقد يصدرون استردادًا إذا أدركوا أن هناك مشكلة.

وبالمثل ، إذا ادعى البائع أن المشكلة هي خطأ هيرمس وليس له علاقة به ، فيمكنه الاتصال بهيرمس. ثم يعود الأمر إلى Hermès ليقرر كيفية التعامل مع الشكوى.

يطلق سوق الفيسبوك خدمة

هل يمكن للمشترين استرداد الأموال إذا غيروا رأيهم؟

يقول Facebook أن جميع المبيعات نهائية. ولكن يمكن للمشترين الاتصال بالبائعين ليقرروا بأنفسهم ما إذا كان يمكن استرداد الأموال عندما يغير المشتري رأيه ببساطة. إذا قرر البائع قبول الإرجاع ، فيجب على المشتري ترتيب الإرجاع دون تدخل Facebook. ليس من الواضح ما إذا كانت عملية رد الأموال ستتم معالجتها عبر Facebook أو ما إذا كان البائع سيحتاج إلى التصرف بمفرده – سنقوم بتحديث هذه القصة عندما نعرف المزيد.

هل يحصل المشترون على القسم 75 وحماية رد المبالغ المدفوعة باستخدام الخدمة الجديدة؟

كما هو مفصل أعلاه ، يشير Facebook إلى أن المدفوعات التي تتم من خلال Marketplace مشمولة بـ “سياسة الخصوصية” الخاصة به. ومع ذلك ، علاوة على ذلك ، أكد Facebook و Stripe أيضًا أن معاملات بطاقات الائتمان التي تتم من خلال Marketplace محمية بموجب القسم 75.

هذا يعني أنه يمكن للمشترين الذين يدفعون عن طريق بطاقة الائتمان طلب استرداد الأموال من البنك المُصدِر لهم في حالة فشل البائع في التسليم في نهاية المعاملة وتكلف السلعة أكثر من 100 جنيه إسترليني. راجع دليلنا للقسم 75 المبالغ المستردة لمزيد من المعلومات.

ليس من الواضح ما إذا كان المشترون الذين يشترون سلعًا تقل قيمتها عن 100 جنيه إسترليني ببطاقة ائتمان أو المشترين الذين يستخدمون بطاقات الخصم ستتم حمايتهم بقواعد مماثلة لاسترداد المبالغ المدفوعة – لقد طلبنا هذه القصة وسنقوم بتحديثها عندما نحصل عليها. سنعرف المزيد. راجع دليل رد المبالغ المدفوعة لدينا لمعرفة المزيد حول كيفية عمله.

من جانب البائع ، يضيف Stripe أنه يوفر أيضًا الحماية الخاصة به لمساعدة البائعين في الدفاع عن أي دعوى قضائية ومنع الاحتيال المحتمل.

كيف تقارن منصات السوق الأخرى؟

قبل استخدام خدمة Facebook الجديدة ، من المفيد للبائعين التحقق أولاً من المبلغ الذي يمكنهم كسبه من خلال بيع المنتجات على منصات أخرى. فيما يلي نظرة على الرسوم التي تفرضها مواقع التسوق الكبرى الأخرى على البائعين.

Comments are closed.