التخطي إلى المحتوى



01:07 م


الخميس 15 سبتمبر 2022

كتبت – هدى عبد الناصر

على الرغم من عدم التوصل لمعرفة الأسباب الرئيسية للإصابة بمرض السرطان، إلا أن هناك عوامل محددة قد تزيد فرص الإصابة، وعلى رأسها تناول أغذية معينة.

يستعرض “الكونسلتو” في السطور التالية، العلاقة بين النظام الغذائي والسرطان، وفقًا لما ذكره موقع “Everydayhealth”.

تأثير النظام الغذائي على السرطان

من الطبيعي أن يؤثر النظام الغذائي على فرص الإصابة بالسرطان، وذلك حسب العناصر الغذائية الموجودة في كل وجبة، والتي تختلف حسب نوع الطعام، حيث تتضح فيما يلي:

1- الخضروات الصليبية

تساعد الخضروات الصليبية مثل الكرنب، الجرجير، اللفت، البروكلي، والقرنبيط على مقاومة السرطان والتخلص من السموم من هرمون الإستروجين الزائد، لأنها تحتوي على نسب عالية من نسبة عالية من الكالسيوم وبعض المركبات ذات الخصائص المضادة للسرطان.

اقرأ أيضًا: 8 أغذية صديقة الكبد.. منها الخضروات الصليبية

2- البيض

يوصي الأطباء بضرورة تناول البيض مرتين في الأسبوع على الأقل، بالإضافة إلى ذلك فهو غني بالبروتين والكولين واللوتين وغيرها من المغذيات التي تتميز بخصائصها المقاومة للأمراض، بما في ذلك السرطان.

قد يهمك: السعرات الحرارية في البيض.. هل تختلف حسب الحجم؟

3- السمك

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يعتادون على تناول السمك هم أقل الأشخاص عرضة للإصابة بالسرطان، وذلك لاحتواء السمك على خصائص مضادة للالتهابات في شكل الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة، وبالتالي يجب الحرص على تناول كمية جيدة من الأسماك خاصة الدهنية مثل التونة والسلمون والسردين والرنجة والماكريل.

قد يهمك أيضًا: تناول الأسماك يوميًا- مفيد أم مضر؟

4- الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على تقليل خطر الإصابة بالسرطان، خاصة الثدي، وذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تمنع تلف الخلايا من الجذور الحرة، كما يساعد تناوله بشكل منتظم في تقليل مستويات هرمون الاستروجين الذي يغذي نمو السرطان.

اقرأ أيضًا: الشاي الأخضر.. كيف يقلل سكر الدم ويفيد الأمعاء؟

5- الزبادي

أظهرت نتائج دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلم الأوبئة عام 2020 أن تناول القليل من حليب أو الزبادي يزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 30%، وبالتالي كلما زادت كمية الألبان التي يتم تناولها قلت فرص الإصابة بالسرطان، وذلك لأن منتجات الألبان مصدر جيد للكالسيوم والبروتين.

قد يهمك: السعرات الحرارية في الزبادي.. هل تختلف حسب النوع؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.