التخطي إلى المحتوى


04:46 م


الخميس 01 سبتمبر 2022

كتبت – شيماء حفظي:

بدأت شركة المتحدة للتبغ – موريس، إنتاج السجائر الفاخرة التي تحمل العلامات التجارية لمنتجات فيليب موريس في مصنعها الجديد في مصر، بعدما حصلت على رخصة جديدة لتصنيع السجائر.

قالت فيليب موريس مصر، في بيان يوم الأربعاء، إنها ستبدأ تصنيع منتجات إل إم ومالبورو وميريت، في مصانع “المتحدة للتبغ” ليتم تغيير اسم المُصنع المطبوع على كافة منتجاتها من السجائر إلى “صنع في مصر بالشركة المتحدة للتبغ”، بدلا من “صنع بالشركة الشرقية ايسترن كومباني”.

وتصنع فيليب موريس، سجائر”مارلبورو” بكافة أنواعها، و”ميرت” بكافة أنواعها، وL&M بكافة أنواعها.

والمتحدة للتبغ، هي شركة تعمل في مصر وهي الذراع المصرية لشركة السجائر العالمية فيليب موريس.

تعمل فيليب موريس مصر منذ 2013 وتنتج السجائر الخاصة بها في مصانع الشركة الشرقية للدخان وفقا لاتفاق منذ 1985، حسب موقعها.

باعت فيليب موريس 93.1 مليار سيجارة في مصر التي جاءت كرابع أكبر سوق لمنتجات الشركة في 2021، وفقا لبيانات العام المنشورة على موقعها الرسمي.

ليست الشركة الأجنبية الوحيدة العاملة في قطاع السجائر في مصر، فيوجد شركة جابان توباكو ووكيل امبريال ،بعدما تخارجت شركة بريتيش أمريكان توباكو من السوق في يونيو الماضي.

تقدمت المتحدة للتبغ، في مزايدة طرحتها الحكومة العام الماضي للحصول على رخصة لتصنيع السجائر في مصر، ولم تتقدم أي شركة أخرى من الشركات الثلاث، وحصلت المتحدة على الرخصة الجديدة.

منحت كراسة شروط المزايدة، شركة الشرقية “ايسترن كومباني” الحكومة حق تملك حصة تصل إلى 24% من أسهم الشركة المتحدة.

في أبريل الماضي، وافقت الجمعية العامة لشركة ايسترن كومباني على المساهمة بحصة 24% من المتحدة للتبغ، ما يعني أنها أصبحت تمتلك نحو ربع الشركة.

وقال هاني أمان الرئيس التنفيذي لايسترن كومباني لمصراوي، سابقا، إن الشرقية للدخان اشترت حصة في الشركة المتحدة من أحد المساهمين فيها والذي لم يتخارج لكنه خفض حصته، دون أن يفصح عن اسم الشريك.

وشركة المتحدة للتبغ، هي شركة مؤسسة من عدد من المساهمين بينهم فيليب موريس، وفقا لأمان.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.