التخطي إلى المحتوى



01:42 م


الأربعاء 12 أكتوبر 2022

كتب – كريم حسن

يعتبر ألم كعب القدم من أكثر الحالات المرضية الشائعة عند الكثير من الأشخاص، والذي تحدث المعاناة منه نتيجة أسباب وعوامل مختلفة.

يستعرض “الكونسلتو” في السطور التالية، الأسباب المؤدية لآلم كعب القدم عند النساء، وفقًا لما ذكره موقع “Health line”.

1- التهاب الجراب

عندما يلتهب الجراب – كيس ممتلئ بالسوائل موجود في منطقة الكعب ومسؤول عن حركة مفاصل وعضلات القدم- قد يعاني الشخص المصاب من آلام في الكعب، خاصة عند الوقوف على أصابع القدم.

وينتج التهاب جراب الكعب نتيجة الاستخدام المفرط للكاحل، عند ممارسة أنشطة معينة مثل المشي أو الجري.

2- الكسر

من الممكن أن يتعرض كعب القدم إلى أشكال متعددة من الإصابات المختلفة، على رأسها الكسر، نتيجة المعاناة من هشاشة العظام، أو الإجهاد المستمر بسبب ممارسة تمارين رياضية شاقة.

اقرأ أيضًا: منها النتوءات العظمية.. 5 مشكلات صحية وراء آلام القدم

3- التهاب اللفافة الأخمصية

اللفافة الأخمصية عبارة عن رباط ممتد من عظمة الكعب وصولًا إلى الناحية الأخرى من القدم، وعند تعرضه للالتهاب نتيجة تمزق ألياف أنسجة اللفافة الأخمصية، يعاني الشخص المصاب من الشعور بالألم، خاصة بعد أخذ فترات راحة طويلة.

4- متلازمة النفق الكاحلي

من أكثر أسباب المعاناة من ألم كعب القدم شيوعًا لدى النساء، وتحدث الإصابة بها نتيجة المعاناة من حالات مرضية معينة مثل التواء مفصل القدم، أو اعتلال الأعصاب.

ومن ضمن أبرز الأعراض المصاحبة للإصابة بمتلازمة النفق الكاحلي الشعور بالألم في كعب القدم، مع الإحساس بالتنميل في نفس المنطقة.

5- مهماز الكعب

عبارة عن بروز عظمي في منطقة الكعب، وهو حالة تحدث نتيجة تعرض مناطق معينة في الكعب للإجهاد المستمر لفترات طويلة، وخاصة اللفافة الأخمصية.

قد يهمك: 4 طرق للتخلص من آلام الكعب.. (انفوجراف)

6- إصابة وتر العرقوب

تحدث الإصابة في وتر العرقوب نتيجة المعاناة من أمراض التهابية مثل النقرس، أو الاستخدام المفرط للوتر، والناتج عن ممارسة أنشطة معينة مثل القفز، أو بسبب ارتداء أنواع غير مناسبة من الأحذية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *