التخطي إلى المحتوى


02:45 م


الجمعة 07 أكتوبر 2022

كتبت- منال المصري:

قرر بنك مصر، خفض كبير على حدود السحب النقدي خارج مصر، عبر استخدام كارت الخصم المباشر المرتبط بحساب العميل (دبت) وبطاقة الائتمان (الكريدت كارد) وتم تطبيقها من الشهر الجاري.

لكن بنك مصر لم يرفع نسبة العمولات والرسوم على عمليات السحب، بحسب الحدود الجديدة المنشورة على موقعه الإلكتروني.

وقرر بنك مصر تحجيم حدود المشتريات (المبلغ المسموح بدفعه عند الشراء باستخدام الكارت في الخارج) باستخدام كروت الدفع المباشر، لكن قرر عدم تغيير حدود الشراء على بطاقات الكريدت كارد.

وترواحت نسب الخفض على السحب والمشتريات بين 50 و 90%.

وكانت مصادر مصرفية، قالت لمصراوي، قبل أسبوعين إن البنوك تدرس تحجيم استخدامات بطاقات الخصم المباشر المرتبطة بحساب العميل المعروفة باسم “الدبت”، والائتمان “كريدت كارد” على عمليات السحب النقدي خارج مصر بسبب رصدها زيادة ملحوظة على عمليات السحب بالدولار واليورو بما يعد “سوء استخدام من بعض العملاء” في وقت تعاني البنوك من أزمة نقص الدولار.

وتتيح البنوك لعملائها استخدام بطاقاتهم المصرفية المقومة بالجنيه المصري باختلاف أنواعها خارج مصر للشراء أو السحب النقدي بعملة الدولة المتواجد فيها العميل من خلال نظام سويفت عالمي يتيح تبديل أي عملة كارت بالعملة المتواجد فيها العميل مقابل خصم عمولة لإتاحة الخدمة.

واختار بنك مصر تضييق حدود السحب النقدي على الدبت والكريدت دون المساس بنسبة العمولة، وظلت نسبة العمولة 3% على إجمالي قيمة العملة لتبديل العملة من جنيه إلى عملة نفس الدولة، بالإضافة لفرض 50 جنيهًا على كل سحبة، فضلا عن عمولة 3% مقابل استخدام ماكينة خارج مصر.

ويقدم مصراوي حدود استخدامات السحب النقدي خارج مصر باستخدام بطاقات الدفع المباشر والكريدت كاردفي بنك مصر بعد التعديل

أولا- بطاقات الخصم المباشر (دبت) شهريا

-بطاقات فيزا وماستر كارد (كلاسيك):حدود السحب النقدي خارج مصر (ATM وPOS) انخفضت إلى ما يعادل 500 دولار شهريا بدلا من 5 آلاف دولار، أما المشتريات ما يعادل 9 آلاف دولار شهريا، بدلا من 18 ألف دولار شهريا.

-بطاقة (جولد): حدود السحب النقدي خارج مصر (ATM-POS) مايعادل 500 دولار شهريا فقط بدلا من 5 آلاف دولار، فيما حدود المشتريات ما يعادل 9 آلاف دولار بدلا من 18 ألف دولار شهريا.

-بطاقة بلاتينيوم: حدود السحب النقدي خارج مصر (ATM-POS) مايعادل 750 دولار شهريا فقط بدلا من 10 آلاف دولار، فيما حدود المشتريات ما يعادل 12.5 ألف دولار بدلا من 25 ألف دولار شهريا.

-بطاقة تيتانيوم: – حدود السحب النقدي خارج مصر (ATM-POS) مايعادل 750 دولار شهريا فيما حدود المشتريات 12.5 ألف دولار شهريا.

-بطاقة ورلد، وورلد إيليت: حدود السحب النقدي ما يعادل 1500 دولار شهريا، ولا تزيد حود المشتريات عن ما يعادل 25 ألف دولار شهريا.

ثانيا- بطاقات الكريدت كارد خارج مصر

-بطاقة كلاسيك:حدود السحب النقدي خارج مصر (ATM وPOS) انخفضت إلى ما يعادل 500 دولار شهريا ، أما المشتريات أبقى عليها حتى حدود البطاقة.

-بطاقة (جولد):حدود السحب النقدي خارج مصر (ATM-POS) ما يعادل 500 دولار شهريا ، فيما حدود المشتريات أبقى عليها حتى حدود البطاقة.

-بطاقة بلاتينيوم: حدود السحب النقدي خارج مصر (ATM-POS) ما يعادل 750 دولار شهريا ، فيما حدود المشتريات حتى حدود البطاقة.

-بطاقة تيتانيوم: – حدود السحب النقدي خارج مصر (ATM-POS) ما يعادل 750 دولار شهريا فيما حدود المشتريات حتى حدود البطاقة.

-بطاقة ورلد: -: حدود السحب النقدي خارج مصر (ATM-POS) ما يعادل 1500 دولار شهريا ، فيما حدود المشتريات حتى حدود البطاقة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *