التخطي إلى المحتوى



12:56 م


الأربعاء 21 سبتمبر 2022

كتبت- ندى سامي:

يقول الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية الطب بقصر العيني، إن السيدات في عمر الأربعين تتعرض لآلام في الصدر، ما يزيد من مخاوف الإصابة بمشكلة في القلب، وفي أغلب الحالات يكون السبب وراء انقطاع الطمث.

ويوضح “موافي” عبر برنامج باب الخلق المذاع على قناة النهار، أن آلام الصدر عند السيدات في سن اليأس أخطر من التعرض للجلطات، نظرًا لصعوبة إقناع المريضة بأنها لا تعاني من مشكلة في الصدر، ورفض المريضة للتجاوب مع العلاج، مما يساعد في تفاقم المشكلة.

ويشير أستاذ طب الحالات الحرجة، إلى أنه يمكن التفرقة بين آلام الصدر الناتجة عن الذبحة الصدرية أو سن اليأس من خلال طبيعة الألم الذي تشعر به المريضة ومدته ودرجته، وعند إجراء رسم قلب عادي ورسم قلب بالمجهود وتكون النتائج طبيعية تتناسب مع العمر والحالة الصحية، في تلك الحالة لا تحتاج للخضوع لفحص طبي متقدم مثل القسطرة.

ويؤكد “موافي”، أن السبب وراء آلام الصدر التي تحدث عند السيدات في تلك المرحلة هو التغيرات الهرمونية التي تطرأ على الجسم تتسبب في الشعور بالحزن والتغيرات المزاجية، وتؤدي لحدوث آلام عضوية مثل آلام الصدر وآلام المفاصل.

كيف يمكن التعامل مع المرأة في سن اليأس؟

يقول “موافي”، إن السيدات في تلك الفترة تحتاج للرعاية والاهتمام وتفهم أن ما تمر به خارج سيطرتها وإنما بفعل التغيرات التي تطرأ عليها، كما أنها تحتاج للقيام ببعض النصائح التي تساعدها على تجاوز تلك الفترة، مثل:

– تناول وجبات طعام صحية ومتوازنة.

– التخلص من الوزن الزائد.

– النوم لعدد ساعات كافية.

– تناول المكملات الغذائية التي تقلل من حدة الأعراض التي تتعرض لها.

– ممارسة الرياضة بانتظام.

تجنب التعرض للضغط النفسي أو التوتر.

اقرأ أيضًا: للنساء.. 5 تمارين قد تساعدِك على تخفيف أعراض انقطاع الطمث (فيديوجرافيك)

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.