التخطي إلى المحتوى


12:33 م


الخميس 08 سبتمبر 2022

كتب- محمد نصار:

وجه الدكتور هاني الناظر، أستاذ الأمراض الجلدية، مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بجدري القرود، وذلك بعد إعلان وزارة الصحة أمس الأربعاء عن رصد أول حالة إصابة بالفيروس.

وقال الناظر، عبر صفحته على فيسبوك، اليوم الخميس: بمناسبة إعلان وزارة الصحة عن رصد إصابة بجدري القرود لرجل مصري مقيم بأوروبا وجاء زيارة لمصر وتم عزله في المستشفى وحالته مستقرة، أوضح المعلومات الآتية:

أعراض جدري القرود

تبدأ أعراض الإصابة بجدري القرود في ارتفاع درجة الحرارة مع صداع وإحساس عام بالإرهاق والتعب والتهاب وتضخم الغدد الليمفاوية.

وبعد عدة أيام يظهر طفح جلدي في صورة حبوب حمراء تتحول لفقاعات مائية ثم إلى بثور صديدية مع إحساس بالألم وحرقان في الجلد وأحيانا رغبة في الحكة.

وخلال من 10 أيام إلى 14 يوما تختفي جميع الأعراض وينتهي المرض ونسب الوفاة منه منخفضة للغاية.

طرق العدوى بجدري القرود

تنتقل عدوى جدري القرود من المصاب للشخص السليم عن طريق الجهاز التنفسي مثل السعال والعطس وغيرهم ومن التلامس المباشر لجلد المريض أو استخدام أدواته الشخصية أو من خلال الاتصال الجنسي.

طرق الوقاية

تتمثل في الحرص على ارتداء الكمامة عند التواجد مع آخرين وعدم المصافحة والأحضان والقبلات مع الأصدقاء وضرورة غسل اليدين بالماء والصابون عند العودة للمنزل وقبل الأكل، والحرص على عدم تناول الطعام والشراب في أواني مشتركة مع آخرين أو تناول أطعمة مكشوفة في الشارع وأخيرا البعد عن العلاقات الجنسية غير السوية.

وطمأن الدكتور هاني الناظر المواطنين، قائلا: هذا المرض ليس بخطورة الأمراض الوبائية القاتلة ونسب الشفاء منه عالية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.