التخطي إلى المحتوى


11:26 ص


الأحد 04 سبتمبر 2022

كتب – أحمد جمعة:

وزعت وزارة الصحة والسكان، بروتوكولًا علاجياً للتعامل مع حالات التسمم بـ”قرص الغلة”، على مديريات الشؤون الصحية والمستشفيات على مستوى الجمهورية.

وتضمن البروتوكول الذي أعدته الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة بالوزارة، ورقة تعريفية عن قرص الغلة متضمنة التركيبة والاستخدام، وكيفية التعرض وكيفية العلاج لحالات التسمم استرشادا بالأدلة العلمية المنشورة من الجامعات المصرية والدولية في هذا الشأن.

وشددت الإدارة على تعميمه على كافة المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والتنبيه على الالتزام باتباع ما ورد بالبروتوكول.

ووجه البروتوكول العلاجي -الذي حصل عليه مصراوي- بمنع إدخال ماء إلى جوف المريض أو عمل غسيل المعدة بمحلول ملح أوبرمنجانات بوتاسيوم.

تركيب أقراص الغلة

تتكون أقراص الغلة من مركب فوسفيد الألومنيوم وتستعمل في حفظ الغلال من الآفات المسببة للتسوس، وتحفظ هذه الأقراص داخل عبوات محكمة الغلق بعيدة عن الرطوبة وعند الاستخدام يتم حساب مساحة التخزين الخاصة بالغلال في حجرات أو صوامع محكمة الغلق ثم يتم وضع الأقراص.

وعند تعرض الأقراص للرطوبة الجوية يتصاعد غاز الفوسفين للقضاء على الآفة التي تصيب الغلال ويتم اتخاذ كافة الاجراءات الوقائية لتجنب استنشاق غاز الفوسفين.

وبشآن آلية التسمم، أشار البروتوكول إلى استنشاق غاز الفوسفين داخل حجرة التخزين، أو البلع بغرض الانتحار أو بالاهمال في متناول الأطفال.

وعند تعرض القرص لحموضة المعدة يتم انطلاق غاز الفوسفين وهو مركب سام للخلايا يتسبب في تثبيط الإنزيمات الخلوية الحيوية ويسبب تأكل مباشرا للأنسجة وانهيار الدورة الدموية، والتي تؤدي إلى التأثيرات المباشرة على عضلة القلب، بالإضافة إلى فقدان السوائل.

التعامل مع حالات التسمم بقرص الغلة:

– يعطى المريض زيت جوز الهند أو زيت البرافين (من ۲-5 زجاجات 50 مل) إذا كان المريض قادرًا على البلع أو عبر الرايل إذا كان غير قادر على البلع، ويبقي الزيت ببطن المريض، حيث يقوم الزيت باحتواء الحبة والأهم أنه يحافظ على الرابطة بين الألومنيوم والفوسفيد فيمنع تصاعد غاز الفوسفين الذي يقوم بالتأثير على عضلة القلب

– يتم إعطاء بيكربونات الصوديوم (1-2 أمبول وريدي) كجرعة مبدئية قبل ظهور نتيجة التحليل لاحتواء الحمضية الناتجة.

– لا يوجد مضاد مخصص للعلاج ولا يعطى فحم نشط لأنه ليس له أي دور.

– ينقل المريض إلى قسم رعاية مركزة لتلقي الإجراءات الداعمة اللازمة

– يتم عمل تحليل غازات الدم ويتم تصحيح البيكارب بالدم إلى أن يصل إلى 20

– عمل رسم وإنزيمات قلب لبيان تأثيره على القلب فإذا كان يعمل بكفاءة يتم إعطاء المحاليل الوريدية لرفع الضغط وإذا كان هناك ضعف أو فشل بعضلة القلب لا تعطى المحاليل الوريدية لأنها ستكون حمل زائد على القلب ويعطى النورأدرينالين بواسطة مضخة محاليل.

– يعطى المريض مضاد للتقلص وحقن لتقليل الامتصاص

– ضع المريض على أكسجين

– يمكن إعطاء جرعات من أسيتيل سيستايين بالوريد، وفق جرعات محددة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.