التخطي إلى المحتوى


08:54 ص


الأحد 04 سبتمبر 2022

كتب- محمود الشال:

“ميدوسا” أسطورة يونانية، ترمز إلى لوم المجتمع للضحية، تحولت إلى شعار رفعه جيل “Z” للتعبير عن التحول للقوة بعد الاعتداء الجنسي.

تصدر ما يعرف بـ”تاتو ميدوسا” مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، عبر “تيك توك وفيس بوك وتويتر”، على مدار الأسبوع الأخير حاصدا ملايين التفاعلات، فكيف ظهر تريند ميدوسا، ولماذا تصدر مواقع التواصل الاجتماعي؟

وعبر المشاركات في التريند عن تعرضهم لاعتداء جسدي، باستخدام الأسطورة اليونانية “ميدوسا”، التي تم الاعتداء عليها من بوسيدون في معبد أثينا، فتحولت من امرأة عذراء جميلة إلى امرأة ذات وجه قبيح بشعر من الثعابين، وتستطيع بنظرة تحويل الرجال إلى قطعة من الحجر، حيث حولتها أثينا إلى هذا المخلوق لكي تستطيع حماية نفسها من الاعتداءات.

وظهر استخدام هاشتاج “ميدوسا” 85 مليون مرة على موقع تويتر خلال الأسبوع الماضي في مصر، وظهر لأول مرة في مصر يوم 27 أغسطس الماضي.

صورة تويتر في مصر

لكن تتبع الوسوم المتعلقة بـ”ميدوسا” على شبكات التواصل الاجتماعي، يكشف أن رموز ميدوسا ظهرت في الخارج قبل فترات طويلة.

وأظهرت آداة كراود تانجل، لتحليل بيانات فيس بوك، أن الهاشتاج استُخدم بكثرة على مدار الـ 12 شهر الماضية، وحصد 1.5 مليون من التفاعل خلال تلك الفترة، ما يعني أن ظهوره خلال الأسبوع الأخير في مصر لم يكن الاستخدام الأول، وإنما كان ظهورا متأخرا.

خلال الـ 12 شهرا الماضي، لم يكن أيضا الظهور الأول لوسم ميدوسا، حيث كان يظهر على فترات متقطعة، منذ عام 2020، لكنها لم تكن تُستخدم كرمز للاعتداء الجنسي، وكانت منتشرة فقط بين محبي التراث والأساطير اليونانية، وكانت تنشر بشكل أكبر على حسابات وصفحات تُظهر هويتها أنها لصانعي “التاتو” منذ سنوات.

فيديو فيس بوك

مروان بابلو بنسخته القديمة حينما كان اسمه “داما”، استخدم هو الآخر أسطورة ميدوسا في أغانيه، لكن بسياق مختلف، فمثل كل أغاني الراب التي تدور حول المطرب وهو محورها، وفي الغالب ما يكون موضوع الأغنية عن قدرات مؤدي الأغنية، هكذا استخدمها في أغنية “هتجوز ميدوسا”، حيث يقول أنه: “هتجوز ميدوسا صراحة شايفها مزة.. ولو على الثعابين هخليها تنزل قصة”، فهو قادر على ترويض الثعابين في شعرها.

فيديو مروان بابلو

وفي العصر الحديث أصبح يمثل الغضب الأنثوي منذ أن استخدمته المنظرة النسوية

هيلين سيكسوس عام 1975 بعنوان “ضحكة ميدوسا”، وبالمثل أصبح وشم ميدوسا على تطبيق تيك توك يمثل الضحية التي ينظر إليها على أنها أصبحت رمزا للقوة بعد الاعتداء الجنسي، لمحاربة ثقافة إلقاء اللوم على الضحية عندما تتحول المرأة إلى وحش بسبب اغتصابها.

وفي مارس من العام الماضي، استخدامت أسطورة أوديسا للمرة الأولى في التعبير عن الفتيات اللاتي تم الاعتداء عليهن جنسيا، وظهر هذا الاستخدام أولا على تيك توك، في الولايات المتحدة الأمريكية.

فيديو تيك توك

@tictatts QUEEN OF STONE TATTOO #sugarcrash #defrosting #90saesthetic #nowlookatthis #fyp #tattoo #tattootiktok ♬ Holy Water – Lil Mosey

كان ظهور الدلالة الأحدث للأسطورة اليونانية في مارس 2021 مقصودا، فهو شهر المرأة التي تظهر فيها العديد من المبادرات المناصرة للقضايا النسوية، واستمر استخدام الرمز الحديث على مدار الأسابيع التالية ليصل إلى ذروته في نوفمبر من نفس العام.

وعلى مدار شهر نوفمبر 2021، حصد هاشتاج “#medusatattoo” ملايين المشاهدات على منصة تيك توك في الولايات المتحدة الأمريكية، وصلت إلى 114 مليون مشاهدة.

حصدت فيديوهات #medusatattoo مشاهدات على تيك توك وصلت إلى 114 مليون مشاهدة، رغم التشكيك في بعضها لكنها كانت أكبر من مجرد هاشتاج أو تريند ظهر وسيختفي.

فيديو

@waytooshey Reply to @demi.saves For anyone who has this tattoo for this reason u are loved. #lesbianastiktok #survivor #wlw #tattoo #medusa #wlwtiktok #lesbian ♬ original sound – Shey Daddy

وبدأ استخدام الوشم بشكل كبير بين جيل “Z” -الجيل الذي يلي جيل الألفية-أولا، وفق نيوز ويك الأمريكية، حيث كانوا يعتبرون أنه يمثل فئتهم العمرية، رغم أن بعض الأشخاص استخدموه دون معرفة أسطورة القصة التاريخية.

واستمر استخدام وسم “ميدوسا” في الاستخدام على مدار الأشهر الماضية، حتى أُعيد استخدامه بكثافة مرة أخرى في الولايات المتحدة الأمريكية على تيك توك خلال شهر أغسطس الماضي.

@1904.novia ❤️‍🩹 #greenscreen #greenscreenvideo #AEJeansSoundOn #medusatattoo #SA ♬ sonido original – ailapio

وفي هذه الأثناء التقطه المستخدمون في مصر لأول مرة في الأسبوع الأخير من أغسطس الماضي، إذ شاركت إحدى المستخدمات على حسابها على موقع تيك توك في مصر: صدمة الطفولة التي لا أستطيع إخراجها من رأسي.

@malakmuhamed01 a childhood trauma that I can’t get out of my head!! #fyp #medusa #medusatattoo #sa #foryou #viral #malakmo7amed #tw #egypt #wouldidoitagain ♬ everything I wanted – 🎧

بدأ الوسم في الظهور على موقع تويتر في 27 أغسطس الماضي، وتأرجحات معدلات التفاعل، وبدأت معدلات التفاعل في الصعود في الواحدة ظهر 29 أغسطس، حتى وصلت ذروتها في العاشرة مساء نفس اليوم، ووفق آداة كانت نسبة التفاعل على تطبيق تيك توك 50% من منصات التواصل الاجتماعي، يليها تويتر بنسبة 15%، وفيس بوك بنسبة 10%، و25% لمنصات أخرى.

وكان 80% من إجمالي التفاعلي مع المنشورات على مواقع التواصل إيجابيا، و40% إيجابي فقط من نسبة التفاعلات إيجابية على تويتر.

التفاعلات على منصة التواصل الاجتماعي

وكتبت ياسمين الخطيب: المتحرش مُغتصب لم تسمح له الظروف بإتمام جريمته، وأثر فعله يظل موشوم بروح الضحية إلى أن يتم القصاص -لكنه لا يتم!

ياسمين الخطيب

وكتب حساب باسم شاهي على تويتر: “مش متخيلة إن الناس كانت منتظرة تريند ميدوسا علشان تستوعب الرعب اللي في حياة البنات حتى من أقرب الناس ليها، آه يا جماعة بيحصل كدا واأسوأ وبنشوف الرعب في البيت والشارع والشغل والمدرسة والجامعة وفي أماكن الترفيه ومن الغريب والقريب والصغير والكبير.. إحنا أموات بنحاول نعيش وسطكم”.

شاهي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.