التخطي إلى المحتوى


09:32 م


الثلاثاء 30 أغسطس 2022

كتب – معتز عباس:

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن قروض صندوق النقد الدولي والبرامج السابقة لم تستخدم من أجل دفع الأجور أو المعاشات، او تشغيل دولاب العمل للدولة وخلافه.

وأضاف “معيط”، خلال لقائه عبر الفيديو كونفرانس، ببرنامج “على مسئوليتي”، المذاع على قناة “صدى البلد”، اليوم الثلاثاء، قائلًا: “آخر برنامج انتهينا منه مع صندوق النقد كان في مايو 2021 ودلوقتي مفيش برامج ولم نحصل منه على القروض، هل معملناش فائض أولي لا عملنا وإيرادات الدولة غطيت مصروفاتها قبل خدمة الدين بـ100 مليار جنيه.. هل أنا محتاج أجيب 100 مليار جنيه ما انا عندي فائض اولي، بعد ما دفعت كل المرتبات والمعاشات وتشغيل دولاب العمل والاستثمارات والأمن القومي ومنح الدعم، أصبح عندي فائض من الإيرادات 100 مليار لكن عندنا مشروعات استراتيجية”.

قبل العام 2011 كنا نستخرج غاز طبيعي يكفي احتياجاتنا ونصدر جزء منه، وبعد هذا العام توقف الشركاء الأجانب عن استخراج الغاز بسبب عدم قدرة الدولة على سداد المستحقات.

وأوضح أنه بعد 2011 كانت مصر تستورد غاز بـ 300 مليون دولار شهريًا، لافتًا إلى أن مصر بدأت تصدير الغاز الطبيعي بـ 500 مليون دولار شهريًا ومتوقع زيادة هذه الكمية خلال الفترة المقبلة، إلى جانب حصول الأجانب على مستحقاتهم التي تراكمت بعد 2011.

وشدد محمد معيط، على أن اكتشاف حقول الغاز (حقل ظُهر)، ساهم في توفير 300 مليون دولار وتصدير غاز للخارج، إلى جانب نجاح الدولة في القضاء على العشوائيات، وتحسين وتطوير البنية التحتية، وإنشاء موانئ مصرية على أعلى مستوى لجذب الاستثمارات الأجنبية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.