التخطي إلى المحتوى


07:43 م


الإثنين 22 أغسطس 2022

تقرير- مها صلاح الدين:

خبر على الصفحة الرسمية لإحدى الصحف، على لسان الكاتب الصحفي مصطفى بكري، استفزَّ نجل الرئيس الأسبق علاء مبارك، فقرر الرد.. ومن بعدها اندلعت حرب افتراضية من التغريدات بين الاثنين لمدة أيام.

لم تكن هذه السجالات الأولى التي يدخلها علاء مبارك على موقع التغريدات القصيرة “تويتر”، وإن كانت أشدها لما بها من أخذ ورد، فنجل الرئيس الأسبق، الذي أنشأ حسابه الرسمي على تويتر منذ 5 سنوات، قرر الاتحام مع الأحداث المثيرة للجدل هذا العام أكثر من مرة، وهو ما دفعنا لتحليل بيانات حسابه الرسمي على موقع تويتر خلال تلك الفترة.

أنشأ علاء مبارك حسابه على تويتر في السادس والعشرين من نوفمبر عام 2017، ومنذ ذلك الوقت غرَّد أكثر من 18 ألف تغريدة، بمعدل 10.65 تغريدة كل يوم.

لديه ما يزيد على مليون و600 ألف متابع، بينما يتابع هو 170 شخصا، وعلى الرغم من ذلك اعتاد علاء مبارك الرد والتفاعل مع المتابعين، حتى وإن لم يكونوا من الشخصيات العامة.

 تويتر

الأمر الذي جعل ما يقرب من 90% من تغريداته عبارة عن ردود، ونحو 10% تغريدات مباشرة، هو من أثارها، في مجالات متنوعة.

تويتر

فعلى سبيل المثال، كانت تغريداته الأخيرة تتضمن تغريدة حول فيديو “المطرب النقاش” الذي أثار إعجاب الجميع، معلقًا “ما شاء الله صوت من أجمل الأصوات مالوش حل، أجمل من أصوات كثيرة موجودة الآن على الساحة.. بصراحة مايتسابش، أتمنى لك كل التوفيق”.

 تويتر

وغيرها من التغريدات عن السفر والطبيعة، لكن هذا لم يكن كل شيء، فمنذ نهاية العام الماضي وحتى الآن، غرَّد علاء مبارك 58 تغريدة مباشرة، تنوعت بين المعايدة في المناسبات الرسمية، والتعازي، والتعليق على الأحداث بمختلف أنواعها.

وجاءت 17% من التعليقات في قضايا شخصية -تحديدًا في مستجدات قضايا الأموال المنهوبة في سويسرا- حيث أعلنت أسرة الرئيس الأسبق في بيان رسمي “الاختتام الناجح لجميع الإجراءات القضائية الدولية الخاصة بأموالهم تحديدًا في سويسرا”، في منتصف مايو الماضي، وكان ذلك الوقت هو الذي شهد أكبر عدد من التغريدات لعلاء مبارك، منذ بداية العام وحتى الآن.

5

بعد أن أطلق العديد من التغريدات حول تبرئة المدعي العام السويسري لهم في جميع التهم المنسوبة إليهم.

تويتر

وجاءت 9% من التغريدات حول قضايا رياضية، مثل هزيمة المنتخب الوطني في كأس الأمم الأفريقية وتصفيات كأس العالم.

كما عقب على هجوم الإعلامي عمرو أديب على سيد عبدالحفيظ، مدير الكرة بالنادي الأهلي، في إحدى التغريدات، قائلًا: “هنا سأسكت قليلاً.. يكلمنا عن المبادئ والأخلاق الرياضية والقدوة ويطالب بمعاقبة وتوقيع غرامة على كابتن سيد عبد الحفيظ! طب الكلام عن المبادئ والأخلاق والقدوة دول راحوا فين، لما خرج يتكلم بأسلوب غير محترم عن قامة كفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الذى يعتلي أكبر مؤسسة دينية!”.

7

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يهاجم فيها علاء مبارك الإعلامي عمرو أديب خلال هذا العام، ففي واقعة سابقة، نشر علاء مبارك صورة “أديب” معلقًا: “من عاش بوجهين مات لا وجه له.. نعوذ بالله من شر الناس ذو الوَجهَين”.

وكانت القضايا الفنية ضمن اهتمامات علاء مبارك أيضًا، حيث علق على أزمة فيلم “أصحاب ولا أعز”، قائلًا: “بعد مشاهدة الفيلم؛ ما الهدف من هذا الاقتباس خاصةً أن محتوى الفيلم وإن كان يتعرض لنماذج موجودة في مجتمعاتنا إلا أنها لا تتناسب مع قيمنا ومبادئنا التى تحكمها العادات والتقاليد وتحرمها الأديان، فحرية التعبير والإبداع يجب أن تكون مرهونة بضوابط أخلاقية واجتماعية وإلا أصبحت فوضى”.

وهي القضية التي جعلته يشتبك مع الإعلامي إبراهيم عيسى، قائلًا: “إبراهيم عيسى وقف احتراماً لفيلم “أصحاب ولا أعز” وهو حر؛ وغضب من صيدلي يقرأ القرآن فى الصيدلية ثم شكك فى رحلة المعراج واعتبرها وهمية ثم خرج علينا فى الشهر الكريم ليفاجئنا أن صلاة التراويح ليست من السنة! أخشى الهبدة القادمة يفاجئنا أن صلاة التهجد ايضاً ليست سنة.. رجاء يا أستاذ كفاية استفزاز”.

8

ولم تكن تلك هي المرة الوحيدة الذي يشتبك فيها علاء مبارك مع ابراهيم عيسى، حيث إنه دائمًا ما يخالفه في تصريحاته في القضايا الدينية المثيرة للجدل.

9

ومن جهة أخرى، شغلت الأمور والقضايا القومية حيزًا من تغريدات علاء مبارك؛ حيث تحدث عن قضية “نحر شواطئ الساحل الشمالي”، واستغلال الفنادق الأثرية، ومهاجمة قناة الجزيرة، ومدح رجال القوات المسلحة، في عدد من التغريدات.

10

لم يتفاعل علاء مبارك فقط مع الشخصيات العامة في التعليقات، فأغلب تغريداته جاءت كردود على شخصيات عاديين، فمنذ 3 مايو 2022 وحتى 17 أغسطس الجاري، كان أكثر من أشار إليهم علاء مبارك في ردوده شخصيات غير مشهورة، كما هو مبين في الجدول التالي.

بينما كان عدد الشخصيات العامة محدودًا، وهما المطربة لطيفة التونسية، والإعلامي مصطفى بكري، والذي تجسد في حرب التغريدات الأخيرة.

11

وعلى الرغم من إثارة علاء مبارك للجدل، ودخوله في العديد من المشادات والحروب الكلامية على موقع التغريدات القصيرة، إلا أن خريطة أكثر الكلمات التي قام باستخدامها جاءت منمّقة وغير مثيرة للجدل بشكل فردي، مثل “حضرتك، أستاذ، شكرًا.. وتحياتي”.

12

لكن المثير بشكل فعلي، هو أنه على الرغم من نشاط علاء مبارك الغزير على تويتر، والذي يصل إلى متوسط 10 تغريدات يوميًا، إلا أنه لم يستخدم الهاشتاج، الرمز الأساسي لتويتر في أي تغريدة.

13

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *